ما هو الفري لانسر وأهم سمات العمل كـ Freelancer ؟

 

ما هو الفري لانسر وأهم سمات العمل كـ Freelancer   ؟

كلمة فري لانسر Freelancer أصبحت تتكرر كثيرًا هذه الأيام و انتشر فى الفترة الأخيرة ،

 سواء في الحوارات اليومية أو على السوشيال ميديا أو حتى على القنوات التلفزيونية. 

فما معناها إذًا؟


لا تقلق لن تستمر حيرتك كثيرًا، ففي هذا المقال سوف نعرفك على كل ما يهمك حول مصطلحي الفري لانسر 

والفريلانسينج  “العمل الحر”.

كما أننا سنقدم لك خطوات عملية لكي تصبح فري لانسر مبدع في أسرع وقت،

 وتبدأ في ربح الدولارات من الإنترنت.

العمل الحر عبر الإنترنت أو العمل الحر أو الفريلانس هو مصطلح يشير إلى وظيفة مستقلة 

لا تلتزم بمعايير حتمية ولا يشترط الارتباط بالعمل دائماً وإنما تكون وظيفة مؤقتة لإتمام مهام معينة لمدة من الوقت،

ودائماً ما تكون تلك الوظيفة مصدر دخل جيد بالنسبة للكثيرين.



من هو الفري لانسر؟


الفري لانسر أو المستقل أو المقاول هو الشخص الذي يقوم بالعمل حسب المشروع ، أي أنه ليس ملتزم بشكل حصري تجاه شركة أو صاحب عمل ما.

فهو يقوم بتقديم خدمة أو منتج ما لصاحب المشروع ويأخذ في المقابل ثمن المشروع، سواء كان هذا ثمنًا ثابتًا أو كان معدل ما مقابل كل ساعة قضاها في المشروع أو بغيرها من الطرق حسب الاتفاق.

الفري لانسر هو مدير نفسه، فهو من يختار متى يعمل، ويختار العملاء الذين يتعامل معهم، والطريقة التي يتم بها العمل، وأي تفصيلة أخرى تخص ما يقوم به.

بالطبع لا توجد وظيفة بحد ذاتها تسمى فري لانسر، ولكن لو كانت مهنة الشخص الكتابة فهو يصبح كاتب فري لانسر، ولو كان يعمل في مجال البرمجة سيكون مبرمج فري لانسر، ولو كان يعمل في مجال التصميم  سيكون مصمم فري لانسر.


فأنت كمستقل أو تعمل بطريقة حرة على الكثير من المهام المختلفة لعملاء مختلفين 
فيطلق عليك Freelancer، وبهذا تكون من الذين يعملون في مجال العمل الحر Freelance.

عندما تتخصص في مجال بعينه وليكن مثلاً التصميم، فأنت بذلك تُسمى مصمم مستقل، ولو تخصصت في تصميم الجرافيك فيطلق عليك مصمم جرافيك مستقل ، 
وهكذا بالنسبة لباقي مجالات العمل الحر.


بالطبع فإنه ليس مناسبًا لكل الناس، ولكن الكثيرين يريدون أن يتركوا وظائفهم التقليدية وأن يصبحوا مستقلين بسبب المزايا الكثيرة التي يوفرها لهم العمل الحر.


أهم سمات العمل 

1/ حرية أكبر بكثير
عندما تكون فري لانسر تكون لديك حرية أكبر بكثير، فأنت الذي تختار المكان الذي تعمل منه والوقت الذي تعمل فيه، لا مزيد من التحكمات والشروط والقواعد، أنت المدير في شركتك الخاصة.

لن يجبرك أحد على الاستيقاظ مبكرًا ولن تكون مربوط بإجازات ثابتة، ستستطيع فعل كل شيء تريده في الوقت الذي تريد، وهذه هي الميزة الكبرى لمن يعمل كفري لانسر.

بعض الفري لانسرز يقومون بالسفر أو حتى العيش في عدة أماكن أثناء قيامهم بأعمالهم، وبعضهم يستطيع بسبب تحكمه في الوقت الذي يعمل فيه بالخروج والسهر وعيش حياته كما يريدها.
بالطبع الأمور ليست وردية تمامًا، وقد تنقلب هذه الميزة لأكبر عيب في الأمر كما سنتحدث، 
ولكنك إذا قمت بإدارة وقتك بانتظام ومسئولياتك جيدًا ستشكل هذه الحرية سعادة كبيرة في حياتك.


2/ ربحية أكبر من العمل التقليدي
كفري لانسر لديك إمكانية غير محدودة للربح، فأنت لست مربوط براتب ثابت تتلقاه كل شهر مع بعض الزيادات أو المكافأت البسيطة.

أنت هنا تكسب أموالك مقابل ما تقوم بفعله، ولذا كلما اجتهدت وعملت أكثر كلما زادت أرباحك، كما أن الخبرة التي تكتسبها من عملك يمكن ترجمتها إلى زيادة في أسعار خدماتك وبالتالي زيادة في أرباحك.

وخصوصًا هنا في العالم العربي يمكنك الاستفادة من فارق العملة، فأنت تربح أموالك بالعملة الصعبة “الدولار أو اليورو” ومن الناحية الأخرى أنت تعيش في بلد عربي تكاليف المعيشة فيه منخفضة نسبيًا.


3/ التعلم والتطور المستمر
نعم، فأنت لست موظفًا تقليديًا تقوم بنفس العمل الروتيني كل يوم من الساعة التاسعة وحتى الخامسة، ومن ثم تذهب إلى منزلك لتأتي إلى العمل في نفس الساعة وتقوم بنفس المهام، وهكذا.

كفري لانسر أنت تقوم بمهام مختلفة وتتعلم أمور جديدة كل يوم لتتمكن من مواكبة السوق والعملاء، ولكي تبقى في المنافسة تقوم بتطوير نفسك وتنمية مهاراتك بشكل دوري في مجالك.

ولا يتوقف التعلم وتطوير النفس على المهارات المهنية فقط، بل أنت كإنسان أيضًا تتعلم الكثير من المهارات وتطور طرق إدارتك لحياتك ولوقتك.


4/ خبرة هائلة
بسبب كل ما قلناه وبسبب معرفتك أو إلمامك بما يحدث في العالم من حولك، ستتمكن من جمع خبرة كبيرة للغاية في مجالك.

كما أن خدمة الكثير من العملاء ستتيح لك فهم ما يريده كل عميل بالضبط واحتياجاتهم، 
وكيف يمكنك أن تحقق لهم ما يريدونه.

هذه الخبرة تنعكس بشكل كبير على أرباحك وعلى عملك، كما أنها قد تنقلك لمستوى آخر من الخبرة، فالكثير من الفري لانسرز بعد سنوات من عملهم بهذه الطريقة يصيروا استشاريين Consultants.

هذه الخبرة يتم دفع الكثير من الأموال لأصحابها مقابل فقط الاستشارة أو السؤال أو الإشراف، وهكذا تجني أموال كثيرة للغاية بدون بذل مجهود كبير.


5/ القدرة على تغيير مجال العمل (Career Shift) بكل سهولة
لابد وأنك في الفترة الأخيرة قد سمعت كثيراً بمصطلح Career Shift أو تغيير مجال العمل، وهو يشير لعملية التحول من مسار مهني معين لمسار آخر، هذا في الحقيقة ممكن في العالم الوظيفي التقليدي، ولكن كفري لانسر يمكنك عمل ذلك بكل سهولة.

فمثلاً يمكنك تعلم تصميم الجرافيك وتصبح مصمم جرافيك مستقل، وأثناء عملك كمصمم جرافيك يمكنك تعلم البرمجة، أو كتابة المحتوى، أو التسويق الرقمي، ومن ثم التحول في عملك من مصمم جرافيك لأي مجال آخر ترى أنه مناسب لك أكثر، أو يدر عليك المزيد من الأرباح.
الشيء الرائع بخصوص عملك كمستقل أنه يمكنك العمل في أكثر من مجال، فيمكنك التخصص في إنشاء محتوى مرئي للسوشيال ميديا، وفي نفس الوقت كتابة المحتوى .


6/ تحقيق الذات
السمة الأخيرة في الفري لانسر أو العمل الحر هي تحقيق الذات، فمن خلال نجاحاتك وتطورك المهني المستمر سوف تشعر بالفخر والسعادة والثقة والرضى في نفسك.

فنجاحك كفري لانسر يعتمد فقط على اجتهادك ومهاراتك وليس بناءًا على أي شيء آخر، فحتى إن كان هناك عامل التوفيق والحظ، فإن اجتهادك ومثابرتك تضعك في المكان الذي يجدك فيه التوفيق.

sources Ali Ayman

ما هو الفري لانسر وأهم سمات العمل كـ Freelancer   ؟



كيف تصبح فري لانسر ناجح
  •  بناء شبكة علاقات متعددة 
  • قم بعمل حسابات ومدونات للتسويق لنفسك 
  • ضع خطة 
  • احضر الفعاليات والمؤتمرات 
  • سوّق لنفسك بالعروض المغرية
  • تعرف على ثغرات منافسيك
  • التطور التعلم التحسين
  • تحديد ما إذا كان العمل كفري لانسر مناسبًا لك أم لا
  • معرفة مهاراتك والخدمات التي بإمكانك تقديمها
  • التركيز على مهارة واحدة وتطويرها
  • اختيار أفضل منصة عمل حر مناسبة مع مهارتك
  • إعداد حسابك على منصة العمل الحر التي اخترتها



أحدث أقدم

نموذج الاتصال